برنامج العناية التنفسية

Image

انطلاقاً من أهمية خلق منظومة رعاية صحية متكاملة تتواكب مع متطلبات اليوم وترقى إلى تطلعات أفراد المجتمع، يولي قسم العناية التنفسية بكلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية اهتماماً بتخريج كفاءات وطنية تتمتع بمستوى عالٍ من التأهيل والتدريب لمزاولة مهنة اخصائي العناية التنفسية التي تهتم بارتقاء صحة وظائف القلب والرئة.

يتعلم أخصائي العناية التنفسية كيفية تطبيق الأسس العلمية التي تساعد على الوقاية من الاضطراب المزمن والحاد للجهاز القلبي والرئوي وطرق معالجته، ويكون كذلك مطلع على الأسس العلمية لفسيولوجيا الجسم والأمراض القلبية الرئوية من خلال فهمه لاستخدام التقنيات الحديثة التي تكسبه المهارة على إجراء تقييم للمرضى ذوو الاضطرابات الرئوية القلبية وتقديم التوعية والمعالجة اللازمة بصورة متميزة.

يعتبر حامل درجة البكالوريوس في العناية التنفسية أخصائي ممارس على مستوى متقدم، مؤهل لتقديم العناية التنفسية في المستشفيات والمنازل وغيرها من مواقع الرعاية الصحية البديلة.

الرؤية

تتمثل رؤية برنامج الرعاية التنفسية في كلية الأمير سلطان في أن يكون برنامجًا رائدًا في توفير خدمات التعليم والبحث والرعاية المجتمعية عالية الجودة

الهدف

‫ الارتقاء بالرعاية الصحية عن طريق تأهيل وتطوير ممارسين عناية تنفسية لتلبية احتياج المجتمع والمشاركة في البحث العلمي والخدمة المجتمعية

الهدف رقم 1: تعزيز وتوسيع البيئة التعليمية التي تلبي توقعات أصحاب المصلحة. (التعلم التدريس)

الهدف رقم 2: تطوير وتقديم وتقييم المناهج الدراسية التي تنتج ممارسي العناية التنفسية المؤهلين. (منهاج دراسي)

الهدف رقم 3: استقطاب وابقاء أعضاء هيئة التدريس والموظفين المميزين والذين سوف يسهمون بشكل فعال في تطوير مهنة العناية التنفسية. (قوى عاملة)

الهدف رقم 4: المشاركة في البرامج وأنظمة لدعم البحوث العلمية والإنتاج العلمي. (ابحاث)

الهدف رقم 5: المشاركة في الخطة الاستراتيجية للكلية والشراكات للخدمات المجتمعية. (خدمات المجتمع)

student handbook