إدارة المعلومات الصحية

برنامج بكالوريوس إدارة المعلومات الصحية

برنامج بكالوريوس إدارة المعلومات الصحية من البرامج المعتمدة من الهيئة السعودية للتخصصات الصحية حيث صمم البرنامج لتأهيل وإعداد الخريجين لإدارة وحفظ الملفات الطبية والمعلومات الصحية للمرضى والتمكن من إدارة أنظمة المعلومات الحاسوبية وجمع وتحليل البيانات الطبية للمرضى لأغراض البحث العلمي والتمكن من استخدام أنظمة التصنيف. كما أن الخريج سيكون قادرا على القيام بالأعمال الإدارية والتشغيلية والتفاعل مع جميع المستويات التي تخدم بيانات المرضى بشكل يومي والقدرة على صنع القرار. وبالتالي يقوم أخصائيو المعلومات الصحية بخدمة المرضى بشكل مباشر عن طريق حمايتهم للبيانات الطبية. تركز كلية الأمير سلطان على تعليم وتدريب أخصائي الرعاية الصحية على القدرات التنافسية والمهارات القيادية. حيث تقدم الكلية برامج أكاديمية ومركز للبحوث وتقدم خدمات مجتمعية وفقا لأفضل معايير الجودة لتطوير الرعاية الصحية على المستوى الوطني. ويلتزم برنامج إدارة المعلومات الصحية لتعليم وتأهيل الطلاب لمستشفيات وزارة الدفاع التي تتسم بالتغير والتطور مع زيادة الاعتماد على تكنولوجيا المعلومات والاتصالات والتعلم على مدى الحياة.

الرسالة:

تتمثل مهمة برنامج إدارة المعلومات الصحية في توفير بيئة تعليمية ذات جودة عالية لتأهيل ممارسين متخصصين من ذوي الكفاءة والثقة في التعليم والابتكار والبحث العلمي، والمساهمة في الخدمة المجتمعية. كما يقوم برنامج إدارة المعلومات الصحية بتقديم ما يلزم لطلابه، من المعرفة العلمية، والأدوات التحليلية الضرورية في التخصص، ليصبحوا ناجحين على المستوى الوطني ملتزمين بالأخلاق المهنية.

الرؤية:

يطمح برنامج إدارة المعلومات الصحية إلى أن يكون مصدراً متميزاً للأفكار المبتكرة، لتخريج طلاب مخوّلين للعمل كقادة في إدارة المعلومات الصحية.

أهداف البرنامج

1-  تعزيز العملية التعليمية للطلاب والطالبات من خلال برامج تعليمية عالية الجودة وذات توجه مهني والتي تدمج ما بين تكنولوجيا المعلومات والرعاية الصحية.

1.1. العمل على ضمان الامتثال لمعايير الاعتماد الوطنية.

1.2. التكيف على التطورات الحديثة في إدارة المعلومات الصحية وتكنولوجيا المعلومات من خلال مراجعات للمناهج الدراسية المستمرة.

1.3. تطوير أساليب التدريب والتقييم القائمة على الكفاءة.

2-  إعداد المهنيين ذوي الثقة والمبتكرين والمتعاونين المؤهلين للعمل في بيئة الصحة الإلكترونية وذلك من خلال مساعدتهم على التحلي بمهارات التفكير النقدي والقدرة على حل المشكلات، فضلاً عن مهارات التواصل والتعامل مع الآخرين.

2.1. توفير برنامج دراسي منظم يشتمل على أحدث التقنيات تطورا في أنظمة الرعاية الصحية بما يتلاءم مع احتياجات العمل.

2.2. إدماج الأنشطة التعليمية الفعالة في جميع مناهج إدارة المعلومات الصحية الرئيسية.

2.3. تطوير المهارات والتي تتضمن:

مهارة استخدام أنظمة المعلومات لجمع البيانات الطبية من مصادر مختلفة ومهارة العمل بشكل منفرد أو في إطار مجموعات ومهارة حل المشكلات وتقديم الاقتراحات الصحيحة.

3-  تقديم بيئة مناسبة للبحث العلمي في قسم إدارة المعلومات الصحية.

3.1. تطوير القسم من خلال التعليم المستمر.

3.2. المساهمة بأفكار مبتكرة لإدارة واستخدام بيانات عالية الجودة في الرعاية الصحية.

4- : الحصول على البنية التحتية المطلوبة لقسم إدارة المعلومات الصحية لضمان استمرارية التطوير وخلق بيئة تعليمية جيدة.

4.1. تحسين مرافق قسم إدارة المعلومات الصحية لتحقيق أفضل معايير الجودة المتاحة.

4.2. تحديث الأجهزة الإلكترونية والبرامج التعليمية بما يتماشى مع التطورات المتسمرة في بيئة الرعاية الصحية.

student handbook