علوم المختبرات الإكلينيكية

Image

يعد استخدام التقنيات والأساليب العلمية الحديثة في تشخيص الأمراض وعلاجها من الأسباب الرئيسية التي أدت إلى بلوغ هذا القدر الكبير من التقدم في مجال الطب خلال العقود القليلة الماضية، مما جعل قسم علوم المختبرات الطبية بكلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية يأخذ على عاتقه مهمة التدريب على هذه التقنيات من خلال برنامج بكالوريوس علوم المختبرات الطبية.
ويشتمل قسم علوم المختبرات الطبية على سنة تحضيرية، وثلاث سنوات تخصصية، بالإضافة إلى سنة امتياز في أحد المستشفيات، ويمنح الطالب بعدها درجة البكالوريوس في علوم المختبرات الطبية من قبل الكلية. وبعد الانتهاء من فترة الامتياز، يوظف الخريج كأخصائي مختبرات إكلينيكية في أحد المختبرات الطبية بالمستشفيات، أو العيادات، أو أقسام الصحة العامة والطب الشرعي، أو أقسام مراقبة الجودة لصناعات المياه والغذاء.

ويشتمل برنامج علوم المختبرات الطبية على دراسة نظامية تحوي مواداً علمية تختص بمهام يقوم بها أخصائي المختبرات الإكلينيكية، ويتم دعم الجوانب النظرية في معظم المواد العلمية من خلال التدريب المكثف لصقل المهارات عملياً.

الرسالة  

يقوم قسم علوم المختبرات الإكلينيكية في كلية الأمير سلطان العسكرية للعلوم الصحية، بتوفير بيئة تعليمية تساهم في تزويد أخصائيي المختبرات الطبية بالمعارف والمهارات وأدوات البحث العلمي اللازمة، لتوفير خدمات مخبرية ومجتمعية متميزة.

الرؤية    

التميز والريادة في التعليم، والبحث العلمي، وخدمة المجتمع، في مجال تخصص المختبرات الطبية محلياً واقليمياً.

  • توفير التعليم المناسب وبيئة تعلم تهدف للوصول الى معايير كفاءة عالية.
  • تطوير وغرس السلوكيات الاحترافية، ومهارات الإدارة والقيادة، والحفاظ على مستويات عالية من الكفاءة والسلامة في المختبرات الطبية.
  • زياده الوعي بين طلبة القسم بأهمية التعليم المستمر والأبحاث العلمية وخدمة المجتمع.
  • إنشاء وتنفيذ واستبقاء المناهج الدراسية التي تنشئ اخصائيين مدربين على نحو متميز.

student handbook