كلية الأمير سلطان العسكرية

للعلــــوم الصحيــــــة بالظهـــران

 rc11

لمحة عن القسم:

لقد تم في الآونةالأخيرة التوسع في مؤسسات الرعاية الصحية نتيجة للتغيرات التي طرأت على المناخ الاقتصادي والاجتماعي سواء بالدول النامية أو الدول المتقدمة، وانعكس هذا التوسع على ممارس العناية التنفسية بالخدمات الطبية المساعدة، فتم تدريبه تدريبا جيدا بحيث يكون احد أعضاء فريق العناية التنفسية.

تعد العناية التنفسيةاحد مجالات الرعاية الصحية التي تهتم بالارتقاء بصحة ووظائف القلب والرئة؛ لذلك يقوم أخصائيو العناية التنفسية بتطبيق الأسس العلمية التي تعمل على الوقاية من الاضطراب المزمن والحاد للجهاز القلبي الرئوي ومعالجته، إضافة إلى أن معرفتهم بالأسسالعلمية لفسيولوجيا الجسم والأمراض القلبيةالرئوية واستخدامهم للتقنيات الحديثة والهندسة الطبية اكسبهم القدرة على إجراء تقييم للمرضى ذوي الاضطرابات الرئوية القلبية وتوعيتهم ومعالجتهم بفاعلية؛ ونظرا لكون العناية التنفسية احد مهن الرعاية الصحية، فانه يتم مزاولتها تحت إشراف وتوجيه طبي من قبل مؤسسات الرعاية الصحية، كما يتم التركيز بصفة خاصة على وقاية وتقييم ومعالجة وتوعية ورعاية المرضى ذوي اضطرابات الجهاز القلبي الرئوي؛ علاوة على أن التفكير الإبداعي العميق ومهارات التقييم لحالة المريض والبيئة المحيطة بهم والإرشادات الطبية المبنية على البراهين تعمل على مساعدة أخصائي العناية التنفسية في تطوير وتنفيذ خطط الرعاية وقوانينها وبرامج التعامل معالأمراض بفاعلية.

ويعتبر أخصائي العناية التنفسية الحامل لشهادة البكالوريوس ممارسابمستوى متقدم حيث يتم إعدادهوتأهيله لتقديم الرعاية التنفسية في المستشفيات والمنازل وغيرها من مواقع الرعاية البديلة.

الرؤية:

تخريج كوادر من العناية التنفسية تعمل على تقديم خدمة متميزة في رعاية المرضى وكذلك على الارتقاء بمجال الرعاية الصحية والوعي بأهميته.

الرسالة:

يقوم برنامج العناية التنفسية بالكلية بإعداد الخريجينبصورة تؤهلهم لمزاولة مهنة أخصائي العناية التنفسية بفاعلية ونجاح، علاوة على تزويد الخريجين بمهارات ومعرفة كافية تلبي حاجة المجتمع، ويفخر برنامج العناية التنفسية بالتزامه بالعمل الدءوب على تحقيق التميز في عملية تعليم الطلبة وتدريبهم بصورة تجعلهم ممارسين محترفين في العناية التنفسية.

فلسفة القسم:

تقوم مهنة العناية التنفسية على مبدأتقديم الرعاية الصحية للمرضى، وتنعكس الرعاية الصحية للمرضى بصورة مباشرة على جودة الرعاية المقدمة من قبل خريجي البرنامج، كما تعد هذه الفلسفة الحافز الأساسي لتحقيق هدف البرنامج الرئيسي وهو إعداد ممارسي عناية تنفسية متميزين، ويبدي خريجو البرنامجبراعتهم في كل ما اكتسبوه من معرفة ومهارات حركية نفسية وسرعة التصرف الجيد مع الحالات بصورة تحاكي أخصائي العناية التنفسية المتميز.

ويعمل أعضاء هيئة التدريس على تذليل عملية التعلم أثناء الشرح وذلك من خلال التفاعل مع الطالب في المحاضرات، وكذلك تزويد الطالب بالمراجع العلمية وإرشاده إلى إتباع الطرق السليمة لاكتساب المعرفة، مما يساعد على تحسين جودة التعليم والتعلم، وبناء عليه، تتم عملية التعليم بالبرنامج بصورة فاعلة بحيث تلبي حاجات الطالب وتعمل على مشاركته فيها.

أهداف القسم:

§ إعداد الخريجين بصورة تؤهلهم لعرض ما اكتسبوه من معرفة في مجالات التعلم التطبيقي والنظري للرعاية القلبية الرئوية حسب أخصائي العناية التنفسية.

§ تأهيل الخريجين إلى مستوى جيد يؤهلهم للعمل في مجال الرعاية الصحية .

§ تزويد الخريجين بالمعرفة المطلوبة من مهارات تقييم المريض واستخدام المعدات المطلوبة لعلاج الاضطرابات القلبيةالرئوية بما فيها الإنعاش القلبي الرئوي وأنظمةالإنعاش القلبي الرئوي ورعاية الحالات الحرجة والإجراءات العلاجية والأدوية واختبارات التشخيص.

§ تعليم الخريجين مهارات التخاطب التحريرية والشفوية عند نقل المعلومات إلى مؤسسات الرعاية الصحية الأخرى.

§ تزويد الخريجين بالمعلومات الوافية بخصوص كيفية تنمية مهاراتهم من خلال التعليم المستمر والتنمية الذاتية.

§ توفير وسائل تعليميةملائمة (من محاضرة ووسائل إيضاح والتطبيقيات) بغرض إعداد الطلاب الراغبين في ممارسة مهنة العناية التنفسية بصورة جيدة.

§ تزويد الطالب بالتدريب المهني الجيد لتمكينه من انجاز واجباته في مجال العناية التنفسية بجودة عالية.

§ تطوير وتحسين الوضع المهني وممارسات العمل السليمة لخريجي العناية التنفسية.

§ تشجيع الطالب على تقييم وتحسين ذاته ليستعلى مستوى المرحلة الجامعية فحسب، وإنما على مستوى مسيرته المهنية في مجال العناية التنفسية.

§ تنمية الوعي لدى خريجي العناية التنفسية بان المعلومات التي اكتسبوها خلال الفترة الجامعية بالكلية يجب تحديثها بصورة دائمة وذلك لتلبي المستجدات الطبية في مجال العناية التنفسية، ويتسنى لهم ذلك من خلال برامج التعليم المستمر.

فرص العمل للخريجين:

يكون أخصائيو العناية التنفسية مسئولين بعد تخرجهم من الكلية عن رعاية المرضى ذوي الاضطرابات في الجهاز القلبي الرئوي؛ كما تعد العناية التنفسية احد المهن الهامة في مجال الرعاية الصحية التي توفر الكثير من فرص العمل لخريجيها الجدد، ومن مجالات العمل في العناية التنفسية الرعاية الأولية (الأكسجين والرذاذ والعلاج الطبيعي للصدر) ورعاية الحالات الحرجة (التعامل مع أجهزة التنفس الاصطناعي ومراقبة العلامات الحيوية) والعناية التنفسية للأطفالوحديثي الولادة والتشخيص القلبي الرئوي ومختبر وظائف الرئة والرعاية المنزلية والتأهيل الرئوي؛ وغالبا ما يعرض على أخصائي العناية التنفسية فئات عمرية متنوعة من المرضى ما بين حديثي الولادة والأطفال والكبار والمسنين، ومن الحالات المرضية التي تتطلب عناية تنفسية الربو ومرض الرئة الساد المزمن والالتهاب الرئوي والتليف الكيسي وضيق التنفس لدى الرضع وحالات أخرى منها الصدمة وحالات الطوارئ والإصابات ومضاعفات ما بعد العملية الجراحية، كما يشارك أخصائي العناية التنفسية في الكثير من العيادات التخصصية بالمستشفى مثل وحدات العناية المركزة للولادة وحديثي الولادة والأطفال ومختبر وظائف الرئة ومختبر اضطرابات النوم ووحدات العناية المركزة للكبار وقد يتم توظيف أخصائي العناية التنفسية في العيادات ومرافق الرعاية أو العمل في خدمات الرعاية المنزلية.

وتعتبر فرص العمل في مجال العناية التنفسية متوفرة بعد التخرج بصورة جيدة مقارنة بالمجالات الأخرى وذلك حسب البيانات الواردة من قبل الهيئة السعودية للتخصصات الصحية.

 

البريد الإلكتروني

billionphotos 995001

نظام التعلم الإلكتروني

 bblogin
 moodle logo

نظام السجلات الأكاديمية

erms logo

 

el-ar-en alumni-en-ar instructor-en-ar student-en-ar
نظام بلاك بورد
الخريجين هيئة التدريس الطالب